Gisele Halimai

جيزال حليميي محامية ثورة التحرير ترحل

28/07/2020
جيزال حليمي وثورتنا التحريرية
بقلم فضيل بوماله
ابنة حلق الوادي بتونس تعتبر المحامية الشهيرة المرحومة جيزال حليمي ( الفرنسية-التونسية 1927-2020) المتوفاة اليوم واحدة من النساء اللواتي تركن أثرا كبيرا في مختلف مراحل حياتهن منذ نهاية أربعينيات القرن الماضي.
لجيزال حليمي وجوها متعددة.فهي مناضلة نسوية، وبرلمانية وكاتبة مثيرة للجدل. اول مرة صادفني هذا الاسم النسوي المؤثر كان مطلع سنة 1990. وكان في جلسة جمعتني بالمناضلين الوطنيين الكبيرين المرحومين بشير بومعزة وعمر بوداود. وكلاهما عرفها، كما مناضلين كثر، في السجن و في نضالات فيدرالية جبهة التحرير بأوروبا عموما وفرنسا خصوصا. ومنهما عرفت كمرحلة أولى مساهمتها ضمن هيئة دفاع(شبكة المحاميات والمحامين) مناضلي جبهة التحرير والثورة التحريرية بفرنسا وخاصة في دفاعها عن المناضلة البطلة جميلة بوباشا الشهيرة بخليدة(واحدة من الجميلات الثلاث مع بوحيرد وبوعزة) والتي اعتقلت وعذبت وحكم عليها بالاعدام بتهمة زرع قنابل و ومحاولة تفجيرات(1960-1961).
المحامية جيزال حليمي حولت قضية جميلة بوباشا من قضية حق عام الى قضية رأي عام و محاكمة سياسية بامتياز مما هز النظام العسكري الكولونيالي و السلطة القضائية الفرنسية وفضح اساليب التعذيب و الجرائم ضد الانسانية المرتكبة في الجزائر المستعمرة.
وقد تم ذلك بمعية الصحفية والكاتبة سيمون دي بوڤوار رفيقة الفيلسوف جان بول سارتر و كذا لويس أراغون. وقد خلدها الفنان العبقري بابلو بيكاسو بلوحته الشهيرة وتعاطف معها الرئيس الأمريكي كينيدي والزعيم الصيني ماو تسي تونغ.
رحيل جيزال حليمي يذكرنا بمحامي المناضلين الجزائريين والثورة الجزائرية ودورهم الرائد، قانونيا وسياسيا وإعلاميا، في الدفاع عن الاسرى السياسيين و في صناعة صورة دولية جديدة للقضية الجزائرية.
الاستاذة جيزال حليمي ،كانت واحدة من اعضاء هيئة الدفاع التي ناهز عدد محاميها المائة تقريبا بفرنسا وبلجيكا و سويسرا ،الخ من مثل الاساتذة سارج مورو، ميشال زافريان، جاك فرجاس، امقران ولد عاودية، مراد اوصديق، رولان دوما،عبد الصمد بن عبد الله، موريس كوريجي، جان جاك دي فيليس ....
وقفة ترحم على الاستاذة جيزال و تحية اعتراف وتقدير لكل محامي المناضلين والقضية الجزائرية..
والمناسبة ايضا دعوة للتذكير بدور هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي والمساجين السياسيين في جزائر اليوم.
فضيل بوماله

création de site internet avec : www.quomodo.com